بلدية بوغرارة

التنظيم الهيكلي للبلدية

 

الجمهورية التونسية                                                        بوغرارة في : 29/09/2018

وزارة الشؤون المحلية والبيئة

        بلدية بوغرارة

      عــ18/2018ـــدد

 

قرار

  في ضبط التنظيم الهيكلي لبلدية بوغرارة

 

إن رئيس بلدية بوغرارة ،

 

 بعد اطلاعه على القانون عدد 29 لسنة 2018 المؤرخ في 09 ماي 2018 المتعلق بمجلة الجماعات المحلية ,

وعلى القانون عدد 112 لسنة 1983 المؤرخ في 12 ديسمبر 1983 والمتعلق بضبط النظام الأساسي العام لأعوان الدولة والجماعات المحلية العمومية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية و على جميع النصوص التي نقحته أو تممته،

وعلى الأمر عدد 572 لسنة 1989 المؤرخ في 30 ماي 1989 والمتعلق بضبط الخطط الوظيفية الممكن إحداثها بالبلديات و على جميع النصوص التي نقحته أو تممته،

وعلى الأمر الحكومي عدد 601 لسنة 2016 المؤرخ في  26 ماي 2016 والمتعلق بإحداث بلدية بوغرارة،

 

وعلى منشور السيد وزير الداخلية عدد 46 المؤرخ في 26 أوت 1992 المتعلق بالتنظيمات الهيكلية النموذجية للإدارات البلدية،

و على محضر الجلسة الانتخابية للمجلس البلدي المنعقدة بتاريخ 30 أوت 2018.

 

و على  مداولة المجلس البلدي  في دورته العادية الثالثة  لسنة 2018 بتاريخ السبت 29 سبتمبر 2018

 

قرر ما يلي :

الفصل الأول : يشتمل التنظيم الهيكلي لبلدية بوغرارة على :

- الكتابة العامة

- مصلحة الشؤون الإدارية والمالية

- المصلحة الفنية

- مصلحة النظافة و المحيط

- قسم الحالة المدنية.

 

الفصل الثاني :  الكتابة العامة

يمارس الكاتب العام المهام الواردة بالفصل 87 من القانون الأساسي للبلديات ( تنفيذ قرارات رئيس البلدية ، إعداد مشروع ميزانية البلدية ومتابعة تنفيذها، تسييرالأعوان والتنسيق بين مختلف المصالح، ...) وبالفصل 38 منه (كتابة المجلس البلدي ).

تلحق بالكاتب العام مباشرة :

- مكتب الضبط : يقوم بتسجيل كل المراسلات (الصادرة والواردة) وتوزيع الواردة منها على المصالح المعنية إلى جانب الأعمال الإدارية الأخرى.

- كتابة المجلس والمكتب واللجان : تتولى إعداد جلسات المجلس البلدي والمكتب البلدي ومختلف اللجان إلى جانب تحرير محاضر هذه الجلسات بالدفاتر المعدة للغرض.

- قسم مراقبة التراتيب : يتولى هذا القسم تتبع تنفيذ التراتيب القانونية في عدة ميادين كالصحة والبناء والمحلات العمومية واستغلال الطريق العام ومقاومة الضجيج.

- قسم الإعلامية والمنظومات: ينسق هذا القسم  بين مختلف المصالح في استغلال التجهيزات الإعلامية لإنجاز أعمالها وتقديم أجود الخدمات للمواطن.

- قسم الشؤون الثقافية والإجتماعية : يقوم هذا القسم بتدخلات في الميدانين الثقافي والإجتماعي مثل :

        . المساهمة في برمجة التظاهرات والمهرجانات التي تنظمها الهياكل المختصة.

        . الإعتناء بالمنشآت والتجهيزات الرياضية وجدولة استعمالها 

        . متابعة نشاط الهياكل التي تعتني بالطفولة (رياض الأطفال ، منظمات ، ....)

        . إجراء الدراسات والأبحاث الإجتماعية

        . متابعة البرامج السكنية

        . تنفيذ الإجراءات المتعلقة بمساعدة الفقراء

الفصل الثالث :  مصلحة الشؤون الإدارية والمالية

تقوم هذه المصلحة بمساعدة الكاتب العام على المهام التالية :

- الميزانية والحسابات :  إعداد الميزانية البلدية وتنفيذها

- شؤون الأعوان : من حيث الإنتداب والترقية والعطل والتكوين والأجور

- الحالة المدنية : ترسيم الولادات و الوفيات وإبرام عقود الزواج وتسليم الشهادات والوثائق الخاصة بالحالة المدنية والتعريف بالإمضاء ومطابقة النسخ للأصل.

- التراخيص الإقتصادية والأسواق :

.إسناد التراخيص الإدارية لاستغلال الطريق العام والرخص ذات الصبغة التجارية والصناعية.

. تنظيم الأسواق وتطبيق قوانين وتراتيب المراقبة الإقتصادية عليها.

الفصل الرابع :  المصلحة الفنية

تتضمن مشمولات هذه المصلحة :

- إنجاز المباني الجديدة التي تقررها البلدية وصيانة المباني القديمة

- صيانة الطرقات والأرصفة وشبكة التنوير العمومي

- تركيز علامات المرور وعلامات الإرشاد

- دراسة ملفات رخص البناء والتقسيمات

- السهر على تطبيق مثال التهيئة العمرانية ومراجعته إن تطلب الأمر ذلك.

الفصل الخامس :  مصلحة النظافة والمحيط

تتمثل مهام هذه المصلحة في :

- السهر على نظافة المدينة (شوارع ، طرقات ، ساحات ، حدائق)

- تعهد المصبات

- إنجاز المناطق الخضراء والحدائق العمومية وصيانتها

- مقاومة الحشرات والكلاب السائبة

- مقاومة الضجيج

- المراقبة الصحية للمحلات المفتوحة للعموم.

الفصل السادس : الكاتب العام لبلدية بوغرارة و قابض المالية بها مكلفان كل فيما يخصه بتنفيذ هذا القرار.

 

 

                                                                                 بوغرارة في : 29/09/2018